(( الحقل الراداري في مواجهة
العدائيات الجوية ))
عـــام
:
1 - تختلف
منظومة الدفاع الجوى من دولة لأخرى طبقا لطبيعة أرضها والعدائيات والتهديدات
الجوية المحتملة ضدها ، وإمكانياتها الاقتصادية والبشرية ، تهدف تلك المنظومة
لحماية المجال الجوى للدولة بصد وتدمير العدو الجوى وتوفير عمق إنذاري لقواتها
المسلحة وقطاعها المدني .
2
- يتوقف نجاح تشكيلات ووحدات الدفاع الجوى في
تنفيذ مهامها على مدى كشف الحقل الراداري الذي يحقق أزمنة إنذار مناسبة تحقق تنفيذ
عناصر الدفاع الجوى لمهامها كم يحقق انتظام وسرعة ودقة وصول المعلومات عن العدو
الجوى الذي تؤدى إلى التقدير السليم للموقف واتخاذ القرار الموقوت الذي يحقق
الفاعلية للنظام.
3 - يعتبر
استطلاع العدو الجوى عنصراً من أهم عناصر تأمين قتال قوات الدفاع الجوى لحرمان
العدو الجوى من تحقيق المفاجأة بإنشاء حقل راداري متصل على حدود الدولة وفى العمق ، يحقق كشف الأهداف الجوية على جميع
الارتفاعات وإنذار وسائل الدفاع الجوى الإيجابية في الوقت المناسب ، بما يتيح لها
اتخاذ الإجراءات اللازمة لصد وتدمير العدو الجوى .
4 - قامت وحدات الرادار والإنذار بتشكل حقل راداري
تكامل مدعم بنطاقات المراقبة الجوية بالنظر بغرض اكتشاف وتتبع العدو الجوي علي أقصي
مدي مكن وعلي مختلف الارتفاعات وخاصة المنخفضة والمنخفضة جدا لإنجاح منظومة الدفاع
الجوي في مهمتها الرئيسية المتمثلة في صد تدمير العدو الجوي .
( أسس
تخطيط الحقل الراداري )
1 - تخطيط
الحقل الراداري :
أ - الحقـل
الراداري :
# هو المنطقة من الفضاء الجوى التي يتم
فيها اكتشاف الأهداف الجوية وتتبعها تتبع مستمر وتحديد خواص هذه الأهداف بواسطة
أجهزة الرادار المتمركزة على الأرض وتعتمد على الآتي:
(1) نوعية أجهزة الرادار المستخدمة
والخصائص الفنية والقتالية لها.
(2)
مدى تحقيق الموقع لشروط اختيار الموقع لكل جهاز من الأجهزة.
(3)
أسلوب تمركز أجهزة الرادار (على الأرض – على هيئات طبيعية وصناعية).
(4)
طبيعة الأرض المحيطة وتأثيرها على شكل الحقل الراداري.
(5)
تختلف مساحة الحقل الراداري طبقاً لارتفاع التخطيط.
ب - أنواع
الحقل الراداري من حيث الغرض :
(1) حقل راداري للكشف.
(2) حقل راداري للكشف والتوجيه.
جـ - أنواع
الحقل الراداري من حيث السقف :
(1) حقل راداري ذو طابق واحد.
(2) حقل راداري ذو طابقين أو عدة طوابق.
د - أنواع
الحقل الراداري من حيث درجة تداخل مناطق كشف أجهزة الرادار :
(1) حقل
راداري مستمر.
(2) حقل
راداري ذو تداخل خاص.
2 - الحقـل الراداري
للكشف :
أ - ينشأ
هذا الحقل لتنظيم الاستطلاع لكشف الأهداف الجوية في المناطق التي لم يخطط بها
أعمال قتال للمقاتلات ويجب أن يحقق الآتي:
(1) الكشف المبكر والتتبع المستمر للأهداف
الجوية المعادية طبقاً لمنطقة كشف أجهزة الرادار المتمركزة على الأرض.
(2)
الإنـــــذار المستمــر عن العــدو الجــوى لجميــع الوحـــدات والوحـدات لفرعيـــة المستفيدة.
ب - ينشأ
الحقل من أجهزة ذات مدى كشف كبير.
جـ - قد
تكون أجهزة الرادار ذات قدرة منخفضة في دقة تحديد الإحداثيات وكذا القدرة على
الفصل بين الأهداف.
3 - الحقـل الراداري
للكشف والتوجيه:
أ - ينشأ
هذا الحقل بغرض تحقيق مهمتين في نفس الوقت هما:
(1) المهمة
الرئيسية .
# تأمين أعمال قتال المقاتلات بتوجيهها إلى الأهداف المعادية.
(2) المهمة
الثــانوية .
# هي تنظيم الاستطلاع الراداري لكشف الأهداف الجوية والإنذار عن العدو الجوى.
ب - ينشأ
هذا الحقل من أجهزة رادار تتميز بالخواص الآتية:
(1) قدرة
عالية على تحديد الإحداثيات (الاتجاه – المسافة – الارتفاع).
(2) قدرة
عالية على الفصل بين الأهداف.
4
- الحقـل الراداري ذو الطابق الواحد:
أ -
ينشأ هذا الحقل من محطات رادار لها نفس قيمة ارتفاع سقف منطقة الكشف الراداري.
ب -
يعيب هذا الحقل انه مكلف من الناحية الاقتصادية.
جـ -
عند الحاجة إلى خفض ارتفاع قاع الحقل الراداري يلزم لذلك زيادة عدد كتائب الرادار
المطلوبة مما يزيد معامل التغطية المتبادلة على الارتفاعات المتوسطة والعالية وذلك
يؤثر على العمل القتالي بمراكز القيادة.
5
- الحقـل الراداري ذو الطابقين:
أ -
يشكل هذا الحقل من محطات رادار تختلف في سقف الكشف الراداري فتكون من محطات ذات
أسقف كشف عالي ومحطات ذات أسقف كشف منخفض وبذلك يمكن تحقيق الكشف الراداري للأهداف
التي تطير على الارتفاعات المختلفة.
ب -
يتميز هذا الحقل بالمميزات الآتية:
(1) الكفـاءة
العالية في كشف الأهداف الجوية على الارتفاعات المختلفة.
(2) أفضل
من الناحية الاقتصادية.
(3) هذا
الحقل هو الأساس في التجميع الراداري.
6
- الحقـل الراداري المستمـر .
# هو الحقل الذي يتحقق في أي نقطة
فيه الضمان التام لاكتشاف وتتبع الأهداف الجوية كما أن القدرة على الاكتشاف
والتتبع تتساوى تقريباً على النقط المختلفة في الحقل الراداري ويراعى أن يكون هذا
الحقل في الاتجاهات الرئيسية.
7
- حقــل راداري
ذو تداخل خاص .
# هذا النوع يحتمل فيه فقدان الأهداف
لفترة زمنية صغيرة أي أنه توجد ثغرات في تتبعه للأهداف الجوية المكتشفة على أن
يكون هذا الحقل في الاتجاهات الثانوية.
8
- مواصفات
(بارامترات) الحقل الراداري .
# يحدد الحقل الراداري
بمواصفات يمكن حسابها رياضياً ومنها يمكن التخطيط السليم لبناء النظام الراداري
المطلوب وهذه القيم هي:
أ -
الحد السفلى للحقل الراداري (قاع الحقل).
ب -
الحد العلوي للحقل الراداري (سقف الحقل).
جـ -
مساحة الحقل الراداري على ارتفاع محدد.
د -
معامل التغطية المتبادلة.
هـ - احتمال
الكشف الراداري للهدف الجوى عند نقطة في الحقل الراداري.
و -
حصانة الحقل الراداري ضد الإعاقة والشوشرة.
9
- الحد السفلى للحقل الراداري (قاع الحقل):
أ -
هو أقل ارتفاع يمكن عنده اكتشاف الأهداف الجوية والتتبع المستمر لها.
ب -
عند تخطيط قاع الحقل الراداري يؤخذ في الاعتبار الآتي:
(1) إمكانيات طائرات العدو في الطيران
على الارتفاعات المنخفضة والمنخفضة جداً.
(2) الأساليب والتكتيكات التي قد
يستخدمها العدو.
جـ - يتوقف
تحديد ارتفاع الحد السفلى للحقل الراداري على الآتي:
(1) طبيعة الأرض وحسن اختيار مواقع
الرادار.
(2) طبيعة أعمال العدو الجوى المنتظرة.
(3) مطالب تأمين أعمال قتال عناصر
الدفاع الجوى بمنطقة المسئولية.
(4) عدد كتائب الرادار والمسافة بينها.
(5) نوعية أجهزة الرادار المستخدمة
وإمكانياتها في كشف الأهداف الجوية المنخفضة والمنخفضة جداً.
10
- الحد العلوي
للحقل الراداري (سقف الحقل):
أ -
هو أقصى ارتفاع يمكن للوسائل الرادارية كشف الأهداف الجوية عليه وتتبعها تتبعاً
مستمراً، ويجب أن لا يقل ارتفاع الحد العلوي للحقل الراداري عن أقصى ارتفاع طيران
لطائرات العدو المنتظر استخدامها.
ب -
يكون ارتفاع الحد العلوي للحقل الراداري (20- 25 كيلومتر طبقاً لإمكانيات أجهزة الرادار على الارتفاعات العالية.
جـ -
يتوقف سقف الحقل الراداري على الآتي:
(1) أقصى ارتفاع طيران لطائرات العدو
المنتظر استخدامها.
(2) المسافة بين أماكن تمركز كتائب
الرادار المتجاورة (يتناسب ارتفاع الحد العلوي للحقل تناسباً عكسياً مع المسافة
بين أماكن كتائب الرادار المتجاورة).
(3)
قيمة نصف قطر المخروط الميت لأجهزة الرادار.
(4)
نوعيـة أجهـزة الـرادار المستخدمة وإمكانياتها في كشـف الأهداف على الارتفاعات
العالية والعالية جداً وشكل مجسم الإشعاع لها في المستوى الرأسي.
11
- مساحة
الحقل الراداري :
أ - مساحة
الحقل الراداري على ارتفاع محدد تحدد مدى إمكانية وحدة الرادار في كشف وتتبع
الأهداف الجوية التي تقع في منطقة مسئولية الوحدة.
ب - تحسب مساحة الحقل الراداري للواء الإنذار على
ارتفاع معين بالمعادلة التالية :
# ح = 2.6
* دم * م2 * ن
# حيث
ح = مساحة الحقل الراداري على ارتفاع معين .
# 2.6
= معامل التغطية المتبادل بين كتائب
الرادار المتجاورة ( معامل ثابت ) .
# دم = متوسط مدى الكشف الراداري لأجهزة
الرادار على ارتفاع معين .
# م
= معامل الانكماش في الكشف الراداري نتيجة
الإعاقة .
# ن
= عدد كتائب الرادار المشتركة في تشكيل الحقل
لهذه المساحة .
12
- معامل التغطية المتبادلة :
أ - هو عدد كتائب الرادار التي يمكنها اكتشاف الهدف
الجوى الذي يطير على ارتفاع معين في نفس الوقت.
ب - أوضحت التجربة أن أفضل معامل للتغطية
المتبادلة للحقل الراداري يجب أن لا يزيد عن أربعة أجهزة رادار حيث لا يزيد احتمال
الكشف بعد ذلك عن الهدف فتتأثر أعمال التصفية والتمييز داخل مراكز القيادة إذا زاد
معامل التغطية المتبادلة.
13
- احتمال
الكشف الراداري للهدف الجوى .
# يحسب احتمال الكشف الراداري
للهدف الجوى طبقاً للمعادلة الآتية :
* ح ك = 1- ( 1- ح1
) ( 1- ح2 ) ----- ( 1 – حن )
# حيـــث:
# ح1 = احتمال
الكشف الراداري داخل منطقة كشف الجهاز رقم (1)
# ح2 = احتمال
الكشف الراداري داخل منطقة كشف الجهاز رقم (2
# حن = احتمال
الكشف الراداري داخل منطقة كشف الجهاز رقم (ن)
14
- حصانة الحقل الراداري ضد الإعاقة :
أ - تتأثر
إمكانيات أجهزة الرادار في الكشف والتتبع للأهداف الجوية تحت ظروف استخدام العدو
للإعاقة وكذا التداخل البيني مع أجهزة الرادار من نفس النوع.
ب - تتوقف
شدة وكثافة الإعاقة على أجهزة الرادار على العوامل الآتية:
(1) مصادر الإعاقة التي يخصصها العدو
سواء كانت جوية أو بحرية أو أرضية.
(2) بُعد مصادر الإعاقة عن أجهزة
الرادار.
(3) ارتفاع مصدر الإعاقة عن أجهزة الرادار.
(4) خواص وإمكانيات أجهزة / مستودعات
الإعاقة :
( أ ) نطـاق التردد.
(ب) نــوع الإعاقة.
(جـ) قدرة الإرسال لجهاز/ مستودع الإعاقة.
(5) أساليب وتكتيكات العدو عند استخدامه
للإعاقة.
15
- التشكيل القتالي
لوحدات الرادار والإنذار.
# هو تمركز كتائب الرادار على الأرض ضمن
التجميع الراداري للواء الإنذار لتنفيذ المهام القتالية وينقسم إلى:
أ - تشكيل
خطـى :
(1) تتمركز
كتائب الرادار على خط واحد أو عدة خطوط بغرض تكوين خطوط لإنذار القوات عن الأهداف
الجوية المعادية.
(2) يستخدم
هذا الأسلوب عند تمركز كتائب الرادار بالقرب من الحدود والسواحل لتغطية المواجهات
الواسعة.
ب - تشكيل
مجمع :
(1) تتمركز
كتائب الرادار بالمواجهة وفى العمق وعلى الأجناب أما على رؤوس مثلثات متساوية
الأضلاع أو على رؤوس مربعات.
(2) تتمركز
كتائب الرادار المساعدة والتي تشترك في تكثيف الحقل الراداري على أضلاع المثلثات /
المربعات.
(3) يعتبر
تمركز كتائب الرادار الرئيسية على رؤوس مثلثات متساوية الأضلاع هو الأسلوب الأفضل لتشكيل حقل راداري ذو
طابقين أو متعدد الطوابق.
16
- تنظيم الحقل الراداري .
# يجب الوضع في الاعتبار تأثير الأرض على توزيع أجهزة الرادار وتأثير ذلك
على الحقل الراداري ولتنظيم الحقل الراداري من الناحية العملية يتبع الآتي:
أ - إجراء
الحسابات الابتدائية.
ب -
تحديد أماكن الأجهزة على الخريطة.
جـ -
حساب الحدود الحقيقية لمجال الرؤية لكل جهاز من الموقع المخصص له حسب التخطيط مع الوضع في الاعتبار تأثير الأرض.
د - يعدل توزيع الأجهزة إذا لزم الأمر نتيجة لاختلاف
مجال الرؤية من الناحية العملية
17
-
الإمكانيات القتالية لوحدات الرادار والإنذار.
# الإمكانيات القتاليـة لوحدات
الـرادار والإنذار هي مجـموعة الخصائص التي يمـكن لوحدات/ وحدات فرعية الرادار أن
تحققها عند تنفيذها لمهامها القتالية وتشمل:
أ -
إمكانية إنشاء حقل راداري.
ب -
معدل إذاعة وتداول معلومات الأهداف.
جـ -
إمكانية توجيه المقاتلات (يدوياً – آلياً).
د -
إمكانية المناورة بفصائل / سرايا الرادار والوحدات الفرعية.
18
- العوامل المؤثرة على إنشاء وتنظيم الحقل الراداري
:
أ -
طبيعة مسرح العمليات .
ب -
أساليب وتكتيكات العدو الجوى المنتظرة .
جـ - مهام وحدات الرادار والإنذار .
د - أجهزة الرادار المتيسرة بالدولة .
هـ - الحالة الفنية لأجهزة الرادار .
و - مهام وحدات المراقبة الجوية بالنظر
19
- التجميع الراداري الأرضي :
# تم تنظيم التجميع الراداري الأرضي الحالي طبقاً لدراسات مستفيضة
لتحقيق متطلبات الإنذار وتم توصيف الحقل الراداري الأرضي كالآتي :
أ - الحد
السفلي ( قاع الحقل الراداري ) :
(1) ارتفاع (50) متر .
# يشمل مناطق
الحدود الدولية مثل سواحل البحرين المتوسط والأحمر وخليج السويس ومناطق القتال
الرئيسية شرق وغرب القناة وكذلك طرق الاقتراب للأهداف الجوية في مناطق الدلتا
والعاصمة ومدينة الإسكندرية ومنطقة الأهداف الحيوية في أسوان.
(2) ارتفاع (1000) متر .
# يشمل باقي مناطق وادي النيل طبقاً لأهمية
المنطقة المطلوب تغطيتها رادارياً .
ب- الحد
العلوي (سقف الحقل الراداري).
# تم تخطيط ارتفاع الحد العلوي على أقصى
ارتفاع يمكن عنده تأمين الكشف وتحقيق التتبع المستمر للأهداف الجوية التي تطير على
هذا الارتفاع داخل الحقل وهو حوالي (50) كلم في جميع المناطق.
20
- أفضل الحقول الرادارية :
أ - أفضل
حقل راداري من حيث الغرض.
# الحقــل الراداري للكشـف
والتوجيه حيث يتوفر فيه عدد من الأجهزة ذات دقة في تحديد الإحداثيات وقــدرة عالية
على الفصل ويتوفر فيها خاصية الإنذار المبكـر.
ب - أفضل حقل راداري من حيث السقف.
# الحقل الراداري ذو
الطابقين حيث يتوفر فيه الكشف على الارتفاعات المختلفة (عاليه – متوسطة – منخفضة)
واقتصادي بالمقارنة بالحقل ذو الطابق الواحد.
21
- مصاعب
الاستطلاع خارج الحقل الراداري :
أ - التأثير
السلبي لطبيعة الأرض على إمكانيات الحقل الراداري في اكتشاف الأهداف التي تطير على
الارتفاعات المنخفضة للأسباب الآتية :
(1) كروية
الأرض تحد من الكشف الراداري حيث لا يمكن اكتشاف الأهداف فيما وراء الأفق .
(2) تأثير
زوايا الحجب على اكتشاف الأهداف المنخفضة .
(3) صعوبة
تمييز هذه الأهداف داخل الكسرات الأرضية الثابتة .
ب - الحقل
الراداري الأرضي الحالي يؤمن اكتشاف العدو الجوى على ارتفاعات أكبر من (50) متر ويصعب احتمال اكتشافه على الارتفاعات
المنخفضة جداً أقل من (20) متر .
د - ضرورة تدعيم إمكانيات الحقل الراداري في مجابهة العدائيات الجوية الحديثة وتشمل :
(1) زيادة قدرة طائرات القتال على الطيران على
الارتفاعات المنخفضة جداً .
(2) تزويد جميع أنواع الطائرات المقاتلة بمستودعات
إعاقة ضد الرادار .
(3) تقليل مساحة المقطع الراداري للطائرات كاتجاه من
اتجاهات تطويرها .
(4) استخدام الصواريخ راكبة الشعاع لتدمير محطات
الرادار .
22 – يعتبر استطلاع العدو الجوي عنصرا من أهم عناصر
تامين قتال قوات الدفاع الجوي وهو عبارة عن مجموعة الإجراءات التي تتخذ بواسطة
القادة والقيادات المختلفة بغرض الحصول علي معلومات عن العدو الجوي وكذالك الأرض
والطقس لتنظيم وإدارة أعمال قتال الدفاع الجوي خلال مراحل المعركة المختلفة .
23
- الأهداف
الرئيسية للاستطلاع في الدفاع الجوى :
أ - الاكتشاف المبكر للتحضيرات المباشرة للعدو للقيام
بالهجوم الجوى .
ب - تحديد فكرة ونوايا العدو وخصائص أعمال قتاله
المحتملة .
جـ ـ اكتشاف العدو الجوى في الوقت المناسب وتحديد
اتجاه وخصائص أعماله
القتالية المحتملة .
د - التجميع والتحليل المستمر للمعلومات الواردة عن
العدو الجوى من كافة مصادرها خلال مراحل المعركة المختلفة .
24 - أنواع
الاستطلاع في الدفاع الجوى من حيث المهمة :
أ - استطلاع استراتيجي .
# ينظم ويدار بواسطة قيادة قوات
الدفاع الجوي في إطار الخطة العامة للدولة ويجري في جميع الأوقات سلماً وحرباً
لصالح تنظيم وإدارة معركة الدفاع الجوي وتأمين أعمال قتال عناصر ووسائل الدفاع
الجوي .
ب - استطلاع تعبوي .
ينظم لخدمة تشكيلات الدفاع الجوي
بغرض الحصول على المعلومات الرئيسية عن العدو الجوي اللازمة لتنظيم وإدارة معركة
الدفاع الجوي وتأمين أعمال قتال عناصر ووسائل الدفاع الجوي للتشكيل .
جـ - استطلاع تكتيكي .
ينظم ويدار الاستطلاع التكتيكي في
تشكيلات ووحدات الدفاع الجوي بغرض الحصول على معلومات عن العدو الجوي لتنظيم وإدارة
معركة تشكيلات ووحدات الدفاع الجوي وتأمين
أعمال قتالها ، وتكلف عناصر الاستطلاع العضوية بتنفيذ المهام الرئيسية للاستطلاع .
25 - أنواع الاستطلاع في الدفاع الجوى من حيث
الخصائص :
أ - الاستطلاع الراداري :
# ينظم الاستطلاع الراداري بغرض
اكتشاف أهداف العدو الجوية والإنذار عنه وينفذ بواسطة الرادارات الأرضية لعناصر
الدفاع الجوى والرادارات المحمولة لطائرات الإنذار المبكر .
ب - الاستطلاع
البصري :
# ينظم الاستطلاع البصري بواسطة
عناصر المراقبة الجوية بالنظر، والمراقبين الجويين على كافة المستويات وحتى مستوى
(الطاقم / الجماعة ) بغرض اكتشاف العدو الجوى وخاصة الأهداف المنخفضة والمنخفضة
جدا وإنذار القوات والوحدات عنه وتعتبر معلوماته مكملة لمعلومات استطلاع العدو
الجوي .
جـ -الاستطلاع الجوى :
# ينفذ بواسطة المجهود الجوى من
المقاتلات الاعتراضية المخصصة مع الدفاع الجوى ، بغرض الحصول على المعلومات
الدقيقة عن أوضاع وأهداف العدو الجوى اللازمة للتقدير السريع للموقف ، وتنفذ
مقاتلات الدفاع الجوي مهام الاستطلاع الجوي جانباً إلى جنب أثناء تنفيذها لمهامها
القتالية المحددة .
د - الاستطلاع
اللاسلكي :
# تعتمد تشكيلات ووحدات الدفاع الجوى
على معلومات الاستطلاع اللاسلكي عن طريق التعاون المباشر مع مراكز التصنت ومراكز
تحليل المعلومات التابعة لوحدات الحرب الإلكترونية العضوية أو المجاورة.
26 - مكونات نظام استطلاع العدو الجوى حاليا علي
الارتفاعات المنخفضة والمنخفضة جدا :
أ - عناصر رادارية (الرادارات الأرضية) .
ب - نظام
الرادار المحمول جواً .
جـ - عناصر المراقبة الجوية بالنظر .
27
- عناصر
الرادارات الأرضية :
أ - تعتبر وحدات الرادار والإنذار العاملة ضمن
تشكيلات الدفاع الجوى هي المكون الرئيسي لشبكة رادار الإنذار .
ب - يتواجد من واحد إلى ثلاثة ألوية إنذار ضمن
تجميع فرقة الدفاع الجوى ويتكون كل لواء
إنذار من أربعة إلى ثمانية كتائب رادار ومن عدد واحد إلى ثلاثة كتائب مراقبة جوية
بالنظر .
جـ - يتواجد مركز إنذار بكل من مركز قيادة الفرقة ومركز
قيادة لواء الإنذار .
28
- المهام
الرئيسية للواء الإنذار :
أ - تشكيل حقل راداري يؤمن استطلاع واكتشاف الأهداف
الجوية على مختلف الارتفاعات وعلى مسافات بعيدة وعلى طرق الاقتراب المحتملة للعدو
الجوى .
ب - الاكتشاف الفوري والتتبع المستمر للأهداف
الجوية طوال فترة طيرانها .
جـ - تحديد الخواص الرئيسية للأهداف الجوية (إحداثيات
- عدد - ارتفاع - نشاط قتالي) .
د - تمييز الأهداف الجوية وتحديد الأهداف الصديقة
والمعادية .
هـ - إنذار القوات والتشكيلات والوحدات عن اقتراب
العدو الجوى وكذا إنذار سلطات الدفاع
المدني .
و - التأمين الراداري لأعمال قتال وحدات الصواريخ
والمدفعية المضادة للطائرات والمقاتلات الاعتراضية .
29
- نظام الرادار المحمول جواً
:
أ - عبارة عن
نظام يتيح اكتشاف وسائل الهجوم الجوي المعادي التي تطير على ارتفاعات منخفضة
والمنخفضة جداً والتي لا تتمكن أجهزة الرادار الأرضية من اكتشافها وأهم ما يتميز به النظام هو نقل المعلومات
آلياً إلى مراكز القيادة التكتيكية
والتعبوية الأرضية.
ب - أسلوب
إذاعة / نقل معلومات الطائرات E-2C )) :
(1) آلياً .
# يتم تبادل المعلومات آلياً بين
الطائرة وكل من مراكز قيادة القطاعات التعبوية الآلية كاتجاه رئيسي أو مع مراكز قيادة
القطاعات التكتيكية المشتركة الآلية كاتجاه
ثانوي .
(2) يدوياً
.
# تعمل الطائرات لصالح أحد الاتجاهات /
القطاعات الغير مميكنة حيث يقوم أحد أفراد طاقم الطائرة بإذاعة معلومات الأهداف
الجوية المكتشفة من على مبين الطائرة صوتياً وطبقاً لإمكانياته عن طريق أربعة قنوات
لاسلكية وتستقبل يدوياً في مركز قيادة
لواء إنذار أو مركز إنذار فرقة دفاع جوي يدوي .
30
- مهام وخصائص طائرات الإنذار المبكر :
أ - المهام
الأساسية للطائرة (E-2C ) :
(1) القيام بأعمال الإنذار المبكر عن الأهداف
الجوية والبحرية والبرية .
(2) كشف
الأهداف بعيدة المدى بواسطة نظام الكشف السلبي .
(3) نقل
بيانات الأهداف المكتشفة إلى مراكز القيادة الأرضية .
(4) القيام
بأعمال توجيه الطائرات .
31
- الإمكانيات القتالية لنظام
الإنذار المحمول جوا (E-2C )
:
أ - عمق
إنذار يصل إلى (400) كم
من منطقة عمل الطائرة يساعد على خفض أوضاع الاستعداد لعناصر الدفاع الجوى
والمقاتلات الاعتراضية .
ب - تحقيق
تغطية رادارية للمجال الجوى على جميع الارتفاعات من سطح الأرض وحتى ارتفاع (30) كيلو متر .
جـ - إمكانية
المناورة بالطائرة في وقت قصير لنقل المجهود الرئيسي للاستطلاع من اتجاه لآخر.
د - سرعة
استعادة الموقف للحقل الراداري في المواقف المختلفة .
هـ - إمكانية
إجراء حتى ستة عمليات توجيه للمقاتلات في وقت واحد عند العمل بالنظام الصوتي مع
إمكانية إجراء حتى عشرين عملية توجيه آليا (في حالة تزويد المقاتلات بوصلة
المعلومات جو/ جو) .
و - استخدام نظام الكشف السلبي في تحديد اتجاه الإشارات
المستقبلية بحساسية عالية كما يمكن تحديد التردد وعرض النبضة ومعدل تكرارها والسعة
وتحليلها ومعدل المسح والتعرف عليها .
32
- نقاط الضعف في نظام الإنذار
المحمول الجوي (E-2C )
:
أ - عدم دقة
تحديد الارتفاع بواسطة رادار الطائرة ( لاعتماد ذلك علي طبيعة الهيئات ) وبالتالي
عدم إمكان إجراء عملية توجيه ناجحة من الطائرة وضرورة الاعتماد علي بيانات ارتفاع محطات الرادار الأرضية.
ب - انخفاض
الجاهزية للطائرة (E-2C ) والتي تصل إلى (70)% وصعوبة عملها بصفة مستمرة ليلاً ونهاراً وبالتالي تفقد المزايا التي توفرها
في نظام الإنذار المشترك .
جـ - إمكانية
الإعاقة الإلكترونية على الحقل الراداري المحمول جواً وكذلك استقبال المعلومات
المذاعة من الطائرة في مراكز الاستقبال المعادية .
د - عدم عمل
الحقل الراداري المشترك إلا في حالة الاستعداد القتالي (الكاملة/القصوى).
33
- عناصر المراقبة الجوية
بالنظر :
# تشكل
المراقبة الجوي بالنظر إحدى الحلقات الهامة في الإنذار عن الأهداف الجوية وقد نظمت
نقاط المراقبة الجوية بالنظر في كتائب مراقبة جوية بالنظر ضمن وحدات الرادار بفرق
الدفاع الجوى بغرض :
أ - تدعيم
الحقل الراداري بالإبلاغ عن الأهداف التي تطير على ارتفاعات أقل من قاع الحقل الحراري .
ب - سد الثغرات في الحقل الراداري الناتجة عن
طبيعة الأرض .
جـ - استكمال
خطوط الإنذار على الحدود والسواحل .
د - إنذار
وحدات دفاع جوى الإيجابية عن الأهداف الجوية المعادية (الغير مكتشفة رادارياً)
لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل معها ، بتنفيذ خطة التفتيش الجماعي ولحماية
المتبادلة لاكتشاف تلك الأهداف وتدميرها .
34
- العوامل التي تتوقف عليها الإمكانيات القتالية لوحدات المراقبة
الجوية بالنظر بقوات الدفاع الجوي
:
أ - طبيعة
أعمال قتال العدو الجوي وطرق اقترابه المنتظرة .
ب - دور
ومكان وحدات المراقبة الجوية بالنظر في نطاق الإنذار .
جـ - طبوغرافية
وطبيعة الأرض وظروف الرؤية في منطقة العمل .
د - عدد
النقط المتيسرة والفواصل بينها .
هـ - المعدات
التي تسلح بها النقطة ( تليسكوب مراقب – وسائل رؤية ليلية - مجسات صوتية - أنظمة تحديد للمدى - أنظمة رصد سلبية ..... إلخ )
35
- الإمكانيات القتالية لوحدات المراقبة
بالنظر :
أ - استطلاع بصري من جميع الاتجاهات لكل نقطة مراقبة
للأهداف المختلفة في الظروف الجوية المناسبة كالآتي :
(1) استطلاع بالعين المجردة حتى مسافة (10) كم .
(2) استطلاع باستخدام تلسكوب المراقب
حتى مسافة (20) كم .
(3) إستطلاع بوسائل الرؤية النهارية واليلية حتى مسافة (+40-30) كم.
ب - إذاعة
بلاغات المراقبة الجوية والتي تتضمن خواص الأهداف الجوية بتأخير زمني لا يزيد عن (10) ثانية .
جـ - إمكانية
رؤية الأهداف المضيئة ليلاً في محيط عمل النقطة .
د - القدرة
على التسمع والتنصت نهاراً وليلاً في محيط عمل النقطة .
36
- مهام
عناصر المراقبة الجوية بالنظر :
أ - تدعيم الحقل الراداري على الارتفاعات المنخفضة
والمنخفضة جداً .
ب - متابعة الاشتباكات بين وسائل الدفاع الجوي
والأهداف الجوية المعادية والإبلاغ بالنتائج.
جـ - المراقبة المستمرة لاقتراب العدو الجوي ونشاط
العدو الجوي والبحري وعمليات الإبرار الجوي والبحري التي تقع في مجال الرؤية
للنقطة والإبلاغ الفوري عنها إلى
مراكز تجميع المعلومات بألوية الإنذار إلى الوحدات المستفيدة .
د - مراقبة ومتابعة التغيرات الحادة التي تحدث في
الطقس والإنذار عن الفيضانات والسيول.
37
- أنظمة
القيادة والسيطرة .
# يوجد نظامان للقيادة والسيطرة النظام اليدوي الذي مازال مستخدما في بعض
المناطق والنظام الآلي الذي دخل إلي منظومة القيادة والسيطرة وبالرغم من
المميزات التي يتسم بها كل من النظامين علي حدة إلا إن تعدد هذه الأنظمة اوجد
المصاعب الآتية :
أ - صعوبة
المناورة بأجهزة الرادار من القطاع اليدوي إلي القطاع الآلي بعد إجراء التعديل
اللازم لبطء هذه الأجهزة بالنظام الآلي .
ب - عدم
تجانس المعلومات بين النظامين خاصة ترقيم وخواص الأهداف .
جـ - ظهور
مشاكل عند تسليم وتسلم الطائرات الصديقة بين القطاعات الآلية والقطاعات اليدوية
أثناء إجراء عمليات التوجيه .
د - عدم الاستفادة بمعلومات طائرات الإنذار المبكر في
القطاعات اليدوية في الوقت المناسب .
38 - مفهوم الإنذار عن العدو
الجوى :
# يعرف الإنذار عن العدو الجوى بأنه إذاعة (نقل صورة الموقف الجوى) بيانات
الأهداف الجوية المعادية من مراكز قيادة وحدات الرادار والإنذار ومراكز الإنذار
بتشكيلات وقيادة قوات الدفاع الجوى إلى جميع الجهات المستفيدة على وسائل المواصلات
الإشارية المخصصة في التوقيت المناسب الذي يمكنها من اتخاذ الإجراءات اللازمة
للتعامل مع الأهداف الجوية.
39
- أنواع الإنذار عن العدوى الجوى :
أ - المعلومات
المباشرة .
# هي تلك المعلومات عن الأهداف الجوية المعادية التي تذاع من كتائب الرادار ،
ونقط المراقبة الجوية بالنظر دون تمييز لتلك الأهداف ويتم استقبالها لاسلكياً على
كل المستويات وحتى مستوى كتائب النيران بتأخير زمني لا يزيد عن !!! ثانية.
ب - الإنذار
المحلى .
# هي تلك
المعلومات عن الأهداف الجوية المعادية التي تذاع من مركز قيادة ألوية رادار
الإنذار ، ويعتبر لواء الإنذار أول مستوى قادر على تمييز الأهداف الجوية والإنذار
عنها ويستقبل الإنذار المحلى لاسلكيا على كل المستويات وحتى مستوى كتيبة النيران
بتأخير زمني لا يزيد عن !!! دقيقة .
جـ - الإنذار
التكتيكي .
# هي تلك
المعلومات عن الأهداف الجوية المعادية التي تذاع من مركز إنذار تشكيل دفاع جوى (فرقة دفاع جوى) والتي يستقبلها من
مراكز قيادة ألوية الإنذار التابعة له ويعيد تمييزها وكذلك تصفية تلك
المعلومات ويعيد إذاعتها في صورة إنذار تكتيكي يستقبل لا سلكيا حتى مستوى لواء
صواريخ مضادة للطائرات وبتأخير زمني لا يزيد عن !!! دقيقة .
هـ - الإنذار
التعبوي .
# يتم من مركز الإنذار الرئيسي للدفاع
الجوى بغرض إخطار القوات ومراكز القيادة والدفاع المدني أول بأول عن ظهور نشاط
قوات ووسائل الهجوم الجوى المعادى بتأخير زمني لا يزيد عن !!! دقائق .
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفالف مليون مبرووووووووووووووووووك ..اخوك على جبر
ردحذف