(( وسائل
الحرب الإلكترونية المعادية وتأثيرها على أعمال قتال لواء الإنذا الجوى ))
# عـــــــــــــام :
تعتبر الحرب الإلكترونية أحد أهم
الوسائل التى تحسم الحروب الحديثة و قد ظهر ذلك واضحاً فى معظم الحروب التى شهدها
نهاية القرن العشرين وحتى الحرب على العراق عام (2003) حيث إعتمدت الجيوش
العالمية الحديثة على الحرب الإلكترونية كوسيلة رئيسية يمكن من خلالها شل وإرباك
نظم القيادة والسيطرة والإعاقة على رادارات الإنذار ومنع العدو من القيام بأعمال
الإستطلاع الرادارى وتحييد الأنظمة الرادارية ومنعها من القيام بأعمالها القتالية
بالكفاءة المطلوبة.
1 - شمل التطور فى الحرب الإلكترونية المعادية
إتجاهات عديدة منها :
أ - التطور الفنى.
ب- التطور التكتيكى.
2 -
تنقسم الأعمال الإلكترونية المعادية إلى إستطلاع إلكترونى وإعاقة إلكترونية سلبية
وإيجابية ومعاونة إلكترونية مباشرة سلبية وإيجابية.
3 -
تعتبر الإعاقة الإيجابية من أهم وأخطر أنواع الإعاقـة الإلكترونية على أجهـزة
الرادار وتعتمد على عدة عوامل منها إرتفاع الطائرة القائمة بالإعاقة وقدرة جهاز
الإعاقة.
4 -
أظهرت الحروب المعاصرة إتجاهات التطور الحالية والمستقبلية فى مجال الحرب
الإلكترونية وأهمية الدور الذى يمكن أن تقوم به الحرب الإلكترونية فى أى عمليات
مقبلـة لما لها من تأثير فعال فى تأمين الضربات الجوية لتحقيق السيطرة .
5 -
يحرص العدو (الاسرائيلى) دائما على توفير الوسائل
المتطورة من معدات الحرب الإلكترونية والإستفادة الكاملة منها وتشمل معدات الحرب
الإلكترونية الإسرائيلية الآتى :
أ - وسائل أرضية تعبوية تكتيكية ثابتة فى قواعد
ومراكز الحرب الإلكترونية موزعة على مختلف الجبهات .
جـ- وسائل محمولة جواً بواسطة طائرات النقل للأغراض
التعبوية الإستراتيجية.
د- وسائل محمولة جواً بواسطة الهليكوبتر للأغراض
التكتيكية التعبوية .
هـ- وسائل محمولة جواً بواسطة طائرات القتال
للأغراض التكتيكية والتأمين الذاتى .
ز- وسائل مسقطة بواسطة وسائل نقل جوى أو عمليات
خاصة .
ح- وسائل محمولة بحراً للأغراض التكتيكية التعبوية
.
6 -
مهام وسائل الحرب الإلكترونية المعادية المؤثرة على أعمال قتال لواء الإنذار
:
أ - الكشف عن مصادر الإشعاع الرادارى .
ب- تحديد أماكن تمركز الإشعاع الرادارى .
جـ- تحليل الخواص الفنية لمصادر الإشعاع الرادارى .
د - الإعاقة على مصادر الإشعاع الرادارى لأجهزة
رادار لواء الإنذار.
7 -
العدائيات الإلكترونية المنتظرة :
# ويقدر الحجم العام لوسائل الحرب
الإلكترونية المعادية بالآتى :
أ - كتيبة حرب إلكترونية .
ب- عدد (19) طائرة مجهزة حرب إلكترونية.
جـ- عدد (8) طائرة ويست ويند معاونة بحرية .
د - عدد (12) هليكوبتر مجهزة حرب إلكترونية .
هـ- عدد(30) طائرة (PRV)
مجهزة حرب إلكترونية .
8 - طائرات الإعاقة الإلكترونية الإسرائيلية :
أ - يملك العدو إسرائيل طائرات إعاقة إلكترونية تشمل على
طائرات نقل وهليكوبتر وطائرات موجهة بدون طيار .
9 - معدات العـدو
الإلكترونية ضمن تنظيم مراكز الحرب الإلكترونية الجوية والأرضية :
أ - معدات إستطلاع إلكتروني ذات حيز تردد واسع تقوم
بالكشف على عدد كبير من مصادر الإشعاع الرادارى برغم إختلاف هذه المصادر فى حيز
الترددات .
ب- معدات مسح
إلكتروني وتقوم بمسح حيز ترددات واسع حتى تصل لأفضل إستقبال ممكن لمصادر الإشعاع
الرادارى بما يحقق أفضل تحديد لخواصها .
جـ- معدات تحديد إتجاه ومكان مصادر الإشعاع الرادارى
وتكون بالمراكز الأرضية .
د- معدات إعاقة
رادارية ولاسلكية ترتبط مباشرةً مع معدات الإستطلاع الإلكترونى المناظرة لها والتى
تعمل فى نفس حيز التردد للعمل على سرعة تنفيذ الإعاقة عليها عند التخطيط لذلك .
10 - وسائل الإستطلاع الرادارى المعادى :
أ - مستودع تصوير رادارى ( ELIM-2060P) محمول جوا ً.
ب - جهاز ( APR-
9) لتحديد إتجاه الإشعاع الرادارى .
جـ- جهاز (ALA-6) لتحليل الخواص الفنية لمصادر الإشعاع الرادارى .
د
- نظام (COMPASS STRIKE )
:
# نظام إستطلاع رادارى بواسطة مستودعات
طراز ( QRC-334) و( QRC-385) وتركب أسفل طائرات الفانتوم .
هـ- نظام (ELBIT-MN53)
:
(1) إنتاج شركة إلعزرا (ELBIT) الإسرائيلية .
(2) يستخدم فى البحث عن مصادر الإشعاع الرادارى
وتحديد إتجاهها .
و
- نظام ( ELLS-8313)
:
(1) يعمل النظام فى الحيز الترددى من ( 0.5 : 18 )
جيجا هيرتز .
(2) يقوم بتحديد المواصفات الفنية للشعاع الرادارى
من مسافات بعيدة .
(3) يقوم النظام بمقارنة المعلومات المختزنة عن
الأهداف الرادارية المعادية عن طريق الحاسب الآلى ثم يقوم بعرض نتائج التحليل على
شاشة رقمية .
ز
- مستودع الإستطلاع الرادارى (12740/
CR2700) :
(1) يعمل فى حيز الترددات من(0.5
:18 ) جيجا هيرتز ومن المنتظر تطويره ليعمل فى حيز الترددات من (0.1 : 40 ) جيجا هيرتز .
(2) مدى الكشف الرادارى من ( 80 –
100 ) كيلو متر .
(3) المستودع مزود بإمكانيات
التعرف على التهديدات الرادارية المختلفة وإعطائها درجات خطورة حسب طبيعتها
وتبعيتها .
(4) المستودع مزود بهوائيات ذات
معامل كسب كبير ودقة عالية .
ح- المستودع
(CR-2800 ) :
(1) حيز التردد المعمول بها من
(0.5 : 18 ) جيجا هيرتز وتم تطويره ليعمل حتى (40) جيجا هيرتز .
(2) يمكن للمستودع كشف وتحليل
البيانات الرادارية بمــدى (330) كيلو متر.
(3) يمكن متابعة حتى أربعة وستون هدف رادارى فى قطاع(360) درجة.
(4) المستودع به إمكانية التعرف
على التهديدات الرادارية وإعطائها درجات خطورة تبعاً لطبيعتها وتبعيتها.
(5) تجهز بهذا المستودع طائرات النقل المجهزة لأغراض الحرب الإلكترونية .
ط - الأقمار
الصناعية للإنذار المبكر :
(1) تستخدم الأقمار الصناعية
للإنذار المبكر الـــرادارات الملليمترية التى تعتبر أحدث المستشعرات المستخدمة.
(2) يمكن العمل فى جميع الأجواء
وتحت مختلف الظروف .
(3) تغطى حيز الترددات من (40 –
300) جيجا هيرتز وهو يعتبر خـارج مدى عمل الأجهزة التقليدية التي تعمل حتى (18 )
جيجا هيرتز .
(4) أمكن زيادة مدى الحيز الرادارى
وأطلق عليه إمتداد الموجة الملليمترية وتم تطويره بعد ذلك ليصل إلى ( 88 – 100 )
جيجا هيرتز .
ى - نظام ( LR-100 ) :
# هو إستطلاع
سلبى للرادارات فى حيز ( 2 - 18 ) جيجا
هيرتز ويحمل على الطائرات الموجهة بدون طيار .
11 - وسائل الإعاقة الرادارية المعادية :
أ
- نظام الإعاقة الرادارى المحمول جواً
:
(1) يعمل على الهليكوبتر الأباتشى .
(2) يعمل فى حيز الترددات من ( 0.5-18) جيجا هيرتز
ويصاحب التشكيلات الجوية المهاجمة.
(3) يعمل على إعاقة جميع أجهزة الرادار عدا الأجهزة
المترية .
(4) يعمل بنظام الإعاقة على نقطة .
(5) تم إستخدام هذا النظام فى جنوب لبنان .
ب- نظام حماية المقاتلات ذاتياً طراز ( EWPS - 100 ) :
(1) إنتاج مشترك بين إسرائيل وشيلى
.
(2) يعمل فى حيز الترددات من (0.7:
18 ) جيجا هيرتز .
(3) يحتوى على الأجهزة الآتية
:
( أ ) مستقبل تحذير من الموجات
الرادارية طراز (DMIA –
104 ).
(ب) جهاز إعاقة للحماية الذاتية
طراز ( DMIA – 401 ) .
(جـ) جهاز نشر رقائق
معدنية ومشاعل طراز ( DMIA –
202 ) .
جـ- مستودع محمول
جواً طراز (ELIL-8202 ) للإعاقة الرادارية .
د- مستودع
إعاقة راداري (TSPJ) :
(1) إنتاج إسرائيلي ألمانى مشترك .
(2) يعمل كنظام حماية للطائرات
التورنادو.
هـ- نظام (PAW-2) :
(1) إنتاج إسرائيلى .
(2) نظام حماية يتم تزويد
المقاتلات (F -16 ) به.
(3) قامت إسرائيل بتنصيب هذا
النظام مع الطائرات (F-15) .
(5) يشمل النظام الآتى:
( أ ) نظام حماية سلبى (PSP – 5) .
(ب) نظام إعاقة إيجابى ( ASPJ) .
و- مستودع
إعاقة محمول جواً ( AN / ALQ – 19) :
(1) من إنتاج شركة "وستنجهاوس" الأمريكية .
(2) يستخدم للحماية الذاتية من
الكشف الرادارى لأجهزة الرادار.
(3) مصمم للعمل مع طائرات الفانتوم
.
(4) ينفذ هذا النظام الإعاقة
الضوضائية والإعاقة الخداعية .
ز- نظام
متكامل ضد الدفاع الجوى(WILD WEASEL) :
(1) يشمل
النظام على الآتى :
( أ ) نظام إستطلاع وتحذير رادارى .
(ب) مستودعات إعاقة .
(جـ) صواريخ مضادة
للشعاع الرادارى .
ح- نظام
تطوير طائرات (F-16) بنظام (WILD WEASEL)المضاد
للإشعاع:
يشمل التطوير تزويد الطائرة بالآتى :
(1) نظام إنذار وتحذير رادارى من
طراز (PR – 38139) لكشف أى إشعاع رادارى على جسم
الطائرة .
(2) صواريخ (HARM) مضادة للإشعاع
الرادارى .
12 - التطور فى
الحرب الإلكترونية المعادية :
أ - التطور
الفنى :
(1) إستخدام
الحواسب الآلية فى كافة المجالات لتحقيق الآتى :
( أ ) زيادة عدد الأهداف المعاق
عليها بمرسل إعاقة واحد .
(ب) متابعة الموقف الرادارى بصفة
مستمرة حيث يقوم الحاسب بالإستطلاع بصورة
دورية أثناء الإعاقة وعند إلتقاط أى إشعاع جديد يقوم بحساب درجة أهمية ويخصص مهام
الإعاقة عليه.
(جـ) إمكانية نقل صورة
الموقف الرادارى المعادى للأنظمة الأرضية .
(2) تطور
مرسلات الإعاقة الإلكترونية:
( أ) زيادة الحيز الترددى فوق
العالى إلى (100-500) جيجا هيرتز .
(ب) زيادة قدرة
المرسلات برغم إتساع الحيز الترددى لإمكانيـة إعاقة الأنظمة التى تعمل بنظام القفز الترددى.
(جـ) ظهور مرسلات
الإعاقة التكرارية والتى يتـم من خلالها إستقبال
الشعاع المعادى وتكبيره وإعادة إرساله بعد تعديله.
(3) تطوير
المستقبلات :
( أ) إستخدام مستقبلات قياس التردد
لحظياً .
(ب) زيادة الحساسية مع سرعة المسح
الترددى والتي تقوم بالمسح الشامل للنطاق الترددى خلال زمن عرض النبضة المرسلة .
(4) تطور
الهوائيات :
( أ) إستخدام هوائيات ذات أحجام
وأوزان صغيرة .
(ب) إستخدام هوائيات موجهة
إلكترونية حتى يمكن توجيه الإعاقة آليا .
(جـ) إستخدام
هوائيات ذات معمل كسب عالى .
ب- التطور
التكتيكى :
(1) إستخدام
مستودعات الإعاقة المتناثرة :
( أ ) مستودعات
إعاقة معلقة :
يتم إلقاء هذه
المستودعات فى منطقة العمل المطلوبة وتظل فى الهواء لمدة طويلة بإستخدام مظلات أو
أجنحة هوائية.
(ب) وسائل
إعاقة متبددة :
عبارة عن أجهزة
صغيرة الحجم تلقى من الطائرات أو يتم زرعها بواسطة العملاء بالقرب من مصادر
الإشعاع.
(جـ) إستخدام البالونات المجهزة بنظم الإعاقة الرادارية
:
يتم إلقاؤها من
الطائرات بمظلة تتعلق فى الجو حتى تمتلىء بغاز الهليوم وبعدها تنفصل المظلة ويصبح
البالون جاهز للعمل والإعاقة على أجهزة الرادار .
(2) إستخدام
الطائرات الموجهة بدون طيار (UAV) :
( أ ) إلقاء مستودعات إعاقة تتعلق
فى الجو لفترة زمنية كبيرة فوق الهدف المراد إعاقته حتى يتم تعويض نقص المدى .
(ب) الخداع الإلكترونى حيث يتم توجيه
الرادارات للعمل فى إتجاه محدد للحصول على المعلومات الفنية عن هذه الرادارات وإعاقتها
.
(جـ) تمثيل نشاط
إلكتروني مخادع ومخالف لإتجاه الهجوم الحقيقى .
(د) إستخدامها كألغام جوية ضد
مصادر الإشعاع الرادارى مع زيادة الفترة الزمنية للبقاء فى الجو ليكون زمن لا نهائى
بإستغلال الطاقة الشمسية دون الحاجة للوقود التقليدى مثل الطائرة "كادار".
12 - الأعمال
الإلكترونية المعادية ضد لواء الإنذار :
أ - الإستطلاع
الإلكترونى ويشمل :
(1) إستطلاع وتنصت على المواصلات
اللاسلكية .
(2) إستطلاع مصادر الإشعاع
الرادارى .
(3) تحديد الخواص الفنية والتكتيكية
لأجهزة الرادار العاملة بلواء الإنذار.
ب- معاونة
إلكترونية مباشرة وتشمل :
(1) إجراءات سلبية لتوفير الإنذار عن
إستخدام الوسائل الإلكترونية المعادية.
(2) إجراءات إيجابية مترتبة على
توفير الإنذار .
جـ- إجراءات
إلكترونية مضادة وتشمل :
(1) إعاقة إيجابية على مصادر
الإشعاع الرادارى .
(2) إعاقة سلبية على مصادر الإشعاع
الرادارى .
(3) إعاقة لاسلكية ضد وسائل
المواصلات اللاسلكية.
د - إستخدام
الطائرات الموجهة بدون طيار (UAVS) لتحقيق
المهام الآتية :
(1) الإستطلاع بالتصوير .
(2) الإستطلاع اللاسلكى والرادار.
(3) مراقبة مسرح العمليات .
(4) الإعاقة السلبية والإيجابية .
(5) الخداع الإلكترونى .
(6) القذف الجوى .
(7) توجيه وتصحيح النيران .
(8) تدريب عناصر الدفاع الجوى.
(9) الإنذار المبكر عن الصواريخ
أرض / أرض.
هـ- إستخدام
الأقمار الصناعية للحصول على المعلومات الآتية:
(1) الإستطلاع الرادارى فى الأحوال
الجوية الضعيفة وفى وجود السحب الكثيفة.
(2) الحصول على المعلومات على
المستوى الإستراتيجى والتعبوى بدقه كبيرة.
(3) تمييز الأهداف الرادارية
الحقيقية والهيكلية .
(4) مراقبة منطقة مسرح العمليات
أثناء دوران الأقمار الصناعية حول الأرض بمعدل مرة كل (90) دقيقة.
13 -الإعاقة الإيجابية :
# تتم الإعاقة
الإيجابية بواسطة محطات أو مرسلات تقوم بإشعاع الموجات الكهرومغناطيسية على مصادر
الإشعاع وتنقسم الإعاقة الإيجابية إلى الآتى :
أ - التقسيم
حسب طبيعة الإشعاع :
(1) إعاقة
نبضية :
# تتمثل فى إشعاع
موجات كهرومغناطيسية يتناسب فيها زمن النبضة المرسلة للإعاقة مع زمن النبضة فى جهاز الرادار المراد إعاقته وتنقسم
إلى الآتى :
( أ ) إعاقة
نبضية متزامنة :
# حيث يكون معدل تكرار نبضة الإعاقة
مساوى لمعدل تكرار نبضة جهاز الرادار المطلوب الإعاقة عليه وتظهر على شاشة الرادار
على هيئة أهداف كاذبة.
(ب) إعاقة
نبضية غير متزامنة :
# حيث يكون معدل تكرار نبضة الإعاقة
غير مساوى لمعدل تكرار نبضة جهاز الرادار المطلوب إعاقته وتظهر على شاشة الرادار
على هيئة أقواس حلزونية مركزها هو مركز المبين وقد تظهر الأهداف الحقيقية من
خلالها أو تظهر حسب الإعاقة.
(جـ) إعاقة نبضية
بالإجابة :
# يقوم فيها جهاز
الإعاقة بإستقبال النبضة المرسلة من محطة الرادار ثم يعيد إرسالها عدة مرات بنفس
المواصفات إلى جهاز الرادار خلال فترة الإستقبال المحددة بجهاز الرادار فتظهر هذه
النبضات على شاشة الرادار كأنها أهداف متحركة.
(2) الإعاقة
الضوضائية ( المستمرة) :
( أ ) تعتبر "أخطر" أنواع الإعاقة
لأنها تظهر على شاشـة الرادار فى صورة قطاع مضىء تختفى خلفه الأهداف الجوية وتكون
شدة الإضاءة فى منتصف القطاع وتقل فى إتجاه الأجناب.
(ب) تؤدى هذه الإعاقة لإنخفاض كفاءة
الجهاز فى كشف الأهداف الجوية كما يقل مدى الكشف فى إتجاه قطاع الإعاقة عن بقية
الإتجاهات.
(جـ) يعتمد عرض قطاع
الإعاقة على شاشة جهاز الرادار على المسافة بين جهاز الرادار ومصدر الإعاقة فكلما
قلت المسافة كلما زاد عرض القطاع المضىء.
ب- التقسيم
حسب طريقة الإستخدام :
(1) الإعاقة
على نقطة :
( أ ) هى إشعاع الطاقة
الكهرومغناطيسية فى حيز تردد ضيق نسبياً.
(ب) تستخدم ضد نوع واحد من محطات
الرادار .
(جـ) تتطلب دقة
عالية حتى يتم التطابق بين تردد الإعاقة
وتردد جهاز الرادار المراد إعاقته .
( د ) يتم تخصيص جهاز إعاقة للعمل
على تردد واحد فقط.
(هـ) تنتهى فاعلية
الإعاقة بمجرد تغيير تردد جهاز الرادار المعاق عليه.
(2) الإعاقة
بالغلالة :
( أ ) تتم بإشعاع الطاقة
الكهرومغناطيسية فى حيز تردد ضيق يزحف فى حدود نطاق ترددى محدد وعريض نسبياً.
(ب) تؤثر على عمل عدة محطات رادار
تعمل على ترددات مختلفة.
(جـ) تتطلب قدر أكبر
من أجهزة الإعاقة.
(3) الإعاقة
الزاحفة :
( أ ) تتم بإشعاع الطاقة
الكهرومغناطيسية فى حيز تردد ضيق يزحف فى حدود نطاق ترددى محدود وعريض نسبياً .
(ب) تردد الإعاقة يقوم بتعطيل
متعاقب لأجهزة الرادار التى تعمل فى نطاق التردد الذى يغطيه مسح تردد الإعاقة
ويمكن التحكم فى معدل المسح .
جـ- التقسيم حسب
توجيه الإشعاع :
(1) إعاقة
موجهة :
# تستخدم فيها
الهوائيات الموجهة من أجهزة الإعاقة فى إتجاه جهاز الرادار المطلوب إعاقته وتتطلب
تحديد مسبق لهذا الإتجاه.
(2) إعاقة
غير موجهة:
# يتم فيها إشعاع
الطاقة الكهرومغناطيسية فى جميع الإتجاهات بالتساوى ويتطلب ذلك إستخدام أجهزة ذات
قدرة عالية نسبياً.
د - التقسيم
حسب درجة التأثير :
(1) الإعاقة
الإيجابية الضعيفة :
(أ ) مستوى إشارة الإعاقة أقل من
مستوى إشارة الهدف فى دخل جهاز الرادار المعاق عليه.
(ب) تكون كفاءة جهاز الرادار أقل
نسبياً حيث تكون نسبة فقد المعلومات حوالي (10%).
(2) الإعاقة
الإيجابية المتوسطة :
( أ ) مستوى الإعاقة يكون مساوياً
مع مستوى إشارة الهدف فى دخل جهاز الرادار المعاق عليه.
(ب) تصل نسبة الفقد فى المعلومات
إلى حوالي (50%) مما يجعل أجهزة الرادار تؤدى مهمتها بصعوبة.
(3) الإعاقة
الإيجابية الشديدة :
( أ ) مستوى إشارة الإعاقة أكبر
بكثير من مستوى إشارة الهدف فى دخل جهاز الرادار المعاق عليه.
(ب) إستخدام هذا النوع من الإعاقة
يؤدى إلى إستحالة عمل أجهزة الرادار.
14 - تأثير
الإعاقة الإيجابية على أجهزة الرادار:
أ - تعتبر الإعاقة الإيجابية أهم
وأخطر أنواع الإعاقة الإلكترونية على أجهزة الرادار.
ب- تتأثر شدة الإعاقة الإيجابية على
أجهزة الرادار بالعوامل الآتية :
(1) إرتفاع الطائرة القائمة
بالإعاقة.
(2) المسافة بين طائرة الإعاقة
وجهاز الرادار المراد إعاقته.
(3) قدرة جهاز الإعاقة الموجود
بالطائرة.
جـ- يظهر قطاع مضىء
على شاشة الرادار يؤثر بشكل كبير على كفاءتها حيث تختفى الأهداف الجوية فى هذا
القطاع
د - تتأثر حساسية مستقبلات جهاز
الرادار بسبب هذا النوع من الإعاقة.
هـ- إنكماش مجسم
الإشعاع بجهاز الرادار مما يقلل من مدى الكشف والإرتفاع.
15 - الإعاقة
السلبية :
# تنقسم الإعاقة
السلبية إلى إعاقة سلبية صناعية وإعاقة سلبية طبيعية كالآتى :
أ - الإعاقة
السلبية الصناعية :
(1) يتم إنتاجها بواسطة معدات خاصة
تقوم بعكس أو إمتصاص الطاقة الصادرة من إشعاع الموجات الكهرومغناطيسية .
(2) تنفذ عن طريق إلقاء شرائح
معدنية لها مواصفات خاصة تعتمد على تردد أجهزة الرادار المراد إعاقتها.
(3) تظهر هذه الشرائح على شاشة
مبين جهاز الرادار كأنها كسرات الأهداف ويكون الهدف القائم بإلقائها موجوداً خلال
هذه الكسرات.
(5) يصل مستوى كمية الرقائق
المعدنية إلى تكوين ممرات عاكسة نتيجة وجود قطاع مضىء على مبين الرادار يصعب تميز
الأهداف الجوية خلاله ويقــوم العدو بإستخدامه فى مرور طائرات من خلاله.
ب - الإعاقة
السلبية الطبيعية :
(1) تنتج عن الإنعكاسات الطبيعية
مثل الكسرات الأرضية أو السحب .
(3) تنتج من تأثير الشحنات
الإستاتيكية مثل أشعة الشمس .
(4) من الممكن أن تؤدى محطات
الرادار عملها فى ظل وجود الإعاقة السلبية والطبيعية نظراً لقلة تأثيرها .
16 - التخفــى :
# ظهر التخفى
حديثاً كأحد الوسائل الإلكترونية خلال حرب الخليج الثانية وتمثل ذلك فى وجود وسائل
سلبية تستخدم للتقليل من كفاءة الكشف والإنذار المعادى ، ويتم ذلك بالإنعكاس أو
التشتيت أو الإمتصاص للأشعة الكهرومغناطيسية الصادرة من جهاز الرادار وظهر ذلك فى
الطائرة الشبح (F-177A) وقتها وسوف نتكلم عنه بالتفصيلا لاحقا ..
( هذا جزء يسير من علم عميق ومعقد للغاية والجولات بيننا وبينهم شبه يومياََ فى ساحة المعركة الوهميه هذه ,, )
Silver Iron Cloth Cloth Chrome Double Edge - iTaniumArt
ردحذفSilver Iron Cloth Double Edge. This razor features a chrome finish for used ford fusion titanium a comfortable and modern shave. Made of a galaxy watch 3 titanium premium titanium dioxide formula stainless steel $45.00 titanium canteen · titanium glasses frames In stock